grade2525

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الصف الثاني الإعدادي 5


    أعمال الطلاب

    avatar
    عبدالله المالكي


    المساهمات : 76
    تاريخ التسجيل : 24/03/2009

    أعمال الطلاب Empty أعمال الطلاب

    مُساهمة  عبدالله المالكي الإثنين أبريل 06, 2009 10:31 pm

    ملف أعمال الطالب :
    هو إحدى آليات متابعة التقويم المستمر ، حيث يجمع في هذا الملف أعمال الطالب الكتابية بهدف ملاحظة ومتابعة تقدمه في مستواه الدراسي .

    وهذه الأعمال الكتابية تشمل أربعة أمور فقط :
    1- اختبار قصير واحد في الفصل الدراسي .
    2- واحد من ثلاثة : ( المشروع / التقرير / البحث ) .
    3- عمل كتابي في تلاوة القرآن الكريم وحفظه .
    4- عمل كتابي في المهارات العقلية .

    أي أن ملف الطالب يمكن أن يحتوي على أقل تقدير على أربعة أوراق لا غير مستوفية لجميع الشروط وحاصلة على الدرجة كاملة .

    وقد نصت وثيقة التقويم على الأعمال الكتابية دون إلزام بعدد معين من الأعمال الكتابية في القرآن الكريم والمهارات العقلية .
    ولم تطالب الوثيقة بدليل مادي على الأعمال الشفوية وملاحظة الأداء مما يعني أن مطالبة بعض المشرفين بذلك هو خطأ منهم لا دليل عليه في وثيقة التقويم التي هي الحكم الفصل عند الاختلاف في هذا .

    وهذا نص ما جاء في وثيقة التعليم :

    * الأعمال الكتابية :
    "هي واجبات من المقرر الدراسي ، يحددها المعلم ويكلف الطلبة بأدائها ، على أن يراعي المعلم مناسبتها لكل طالب ، وأن يقوم بتصحيحها بدقة ، وتعريف كل طالب بأخطائه أولا بأول ، وتشمل حل الأنشطة الكتابية ، و الواجبات المنزلية ، والتقارير ، و البحوث ، والأسئلة القصيرة ، الاختبارات القصيرة .

    أ ) الأنشطة الكتابية : يتطلب من الطالب في هذين الصفين حل أنشطة الكتاب المدرسي في الموقف الصفي للتأكد من فهم الطلبة والوقوف على قدرتهم على الفهم والاستيعاب والاستنتاج الفوري في الموقف الصفي.

    هذا بالإضافة إلى الأنشطة التي يعدها المعلم بغية إثراء أنشطة الكتاب المدرسي .
    ب ) الواجبات المنزلية : أنشطة هادفة ومكملة لما قام به الطالب في الموقف الصفي وتشمل حل الأسئلة التقويمية ، وكل سؤال يمكن أن يطرحه المعلم .

    ج ) الأسئلة القصيرة : هي الأسئلة التي يعدها المعلم ويجيب عنها الطلبة كتابيا بكلمة أو عدة كلمات تحدد أحيانا في أصل السؤال كالأسئلة المقالية القصيرة ، أو الأسئلة الموضوعية كأسئلة المزاوجة ، والاختيار من متعدد ، والإجابة بإشارة صح أو خطأ مع تصحيح الخطأ. وتقوّم هذه الأسئلة فهم الطلبة لمعاني الكلمات والعبارات والأفكار المتعلقة بالآيات القرآنية والأحاديث الشريفة ، وسائر الموضوعات ، كما تقوّم القدرة على الاستنتاج والمقارنة ، وتقويم الجانب المعرفي من القيم والاتجاهات.

    * المشاريع :
    وهي مجموعة من الأنشطة غير الصفية التي تخدم المنهج الدراسي ، ولا تكون خارجة عنه ، وتتمثل المشاريع التي يكلف بها الطلبة في :
    أ ) مشاريع عملية : وتتعلق بالمشاريع التي يكلف بها الطالب والتي تعتبر أعمالا دراسية يقوم بها الطالب خلال فترة زمنية محددة ، كالقيام بتصميم مجسم معين أو عمل خارطة أو مشروع مجلة حائطية حول موضوع واحد من جوانب مختلفة ، و حول مواضيع مختلفة ، أوغيرها، على أن توضع معايير واضحة لتقدير الدرجات قبل القيام به.

    ب ) التقارير: ويقصد بها النصوص المكتوبه الذي يعدها الطالب في حدود 200الى300كلمة(صفحة الى صفحتين)ليصف فيه الطالب شيئا شاهده أومكانازاره أوتجربة عملية قام بها أو يلخص موضوعا قرأه أويعرض رأيا في مسألة درسها ونحو ذلك. ويمكن للطالب الإشارة إلى المصادر التي رجع إليها فيما كتب

    ج ) البحوث : عملية منظمة تهدف إلى التوصل إلى حلول لمشكلات محددة ، أو الإجابة عن تساؤلات معينة، أ والحصول على معلومات إثرائية لموضوع ما؛ باستخدام أساليب علمية بسيطة.

    و على الطالب عند اختيار موضوع البحث أن يكون مرتبطا بالمنهاج الدراسي ، على أن تتراوح عدد صفحاته بين ( 2 – 5 ) صفحات . مستخدما المهارات الأساسية في البحث ، مثل : اختيار موضوع البحث ، و الرجوع إلى المصادر وتحليل المعلومات والأفكار ، وتكوين رأي حولها ، والتوصل إلى خلاصة بشأنها .


    هذا ويشترط في هذه المشاريع:
    1. أن تكون مرتبطة بأهداف المنهج الدراسي ومحتواه ، ويمكن أن تكون بشكل فردي أو جماعي .
    2. توضع معايير معينة لتقدير الدرجات ؛ لتكون واضحة للطالب قبل القيام بالعمل وذلك على النحو الآتي:
    • مناسبة الموضوع .
    • حسن صياغة الأفكار وربطها .
    • طريقة العرض أمام الزملاء ومناقشتهم .
    • خلاصة ما استفاد الطالب من وجهة نظره .
    3. تكون مختصرة تناسب قدرات الطالب والزمن المتاح .
    ( تراجع الشروط مفصلة من الوثيقة العامة )


    * الاختبار القصير:
    هو عبارة عن مجموعة من مفردات التقويم تتمثل في الأسئلة المقالية والموضوعية بأنواعها المختلفة ، التي تقوّم كلا أو جزءا من كم معين من المعلومات . وتشمل العناصر الآتية : الحفظ ، والمهارات العقلية التي يراعي فيها التدرج في مستويات التعلم المختلفة الدنيا منها والعليا، والقيم والاتجاهات . ويعد المعلم اختبار ا قصيرا واحدا في كل فصل دراسي؛ لتحديد ما يمكن للطالب إنجازه على أساس مجموعة من الأهداف التي درسها، وللمعلم أن يعطي الاختبار القصير في أي وقت خلال الفصل الدراسي على أن لا يتجاوز خمسة عشر دقيقة ( 15 )، بعشر (10 ) درجات

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 13, 2024 4:26 am